Monday, September 4, 2017

٣٤ مقولة تحفيزية ل ستيف جوبز أبو الآيفون أبل


في نظر الكثير من رواد الأعمال يعتبر ستيف جوبز Steve Jobs رئيس شركة ابل سابقا أحد أكثر الأشخاص الذين أحدثوا تغييرا كبيرا في التاريخ البشري، مما يجعله في مصاف الشخصيات العظيمة إلى جانب توماس إديسون، هنري فورد، ألبرت أنشتاين و آخرون.

فبغض النظر عن النجاح الذي حققه مع شركة آبل، يعتبر ستيف جوبز شخصا يتمتع بقدرات إبداعية كبيرة جدا و لديه طريقة مختلفة تماما في النظر إلى الأمور وتوقع المستقبل، مما يجعله إلهاما بالنسبة للكثير من رواد الأعمال و المقاولين في العالم.

في هذا المقال نقترح عليك 34 من اقوال وحكم ستيف جوبز التي سوف تساعدك على النجاح في الحياة وبلوغ أهدافك سواء على المستوى الشخصي أو المهني، تماما كما كانت تفعل مع رئيس شركة ابل سابقا

1- من الواضح جدا أن أثمن مورد يمتلكه الإنسان هو الوقت.

2- عملك سوف يشغل جزئا كبيرا من حياتك، و السبيل الوحيد لكي تكون راضيا عن نفسك هو أن تُتقن ما تعمله. و الطريقة الوحيدة لكي تتقن ما تعمله هي أن تحب عملك. إن لم تجد بعد العمل الذي تحبه، واصل البحث و لا تستسلم.

3- تحلى بالشجاعة الكافية للانصات لقلبك و حدسك. إنهما يعرفان ماذا تود أن تصبح حقا.

4- أعتقد أنك لو أنجزت أمرا وكانت النتيجة جيدة فعليك البدء فورا في القيام بشيء جيد آخر. لا تحتفل كثيرا و فكر سريعا في ما هو آتٍ.

5- في بعض الأحيان حينما تحاول الإبتكار تقوم بارتكاب بعض الأخطاء. لذا من الجيد جدا أن تعترف بأخطائك سريعا و تحاول تحسين ابتكاراتك القادمة.

6- السر هو التركيز و البساطة. الأشياء البسيطة تحقق نجاحا أكثر من الأشياء المعقدة. عليك أن تتدرب جيدا على كيفية جعل تفكيرك بسيطا و نقيا.

7- الجودة تغلب الكم.

8- أن أكون أغنى شخص في القرن أمر لا يعنيني بتاتا. بالنسبة لي أن أذهب إلى سريري كل يوم و أنا مُؤمن بأنني قمت بعمل رائع أمر أهم بكثير.

9- الأشخاص الذين لديهم من الجنون ما يكفي ليعتقدوا بأنهم قادرين على تغيير العالم هم الأشخاص الذين يفعلون ذلك حقا.

10- وقتك محدود جدا لذا لا تُضيعه في محاولة تقليد أو عيش حياة شخص آخر و اتباع آراء و طريقة تفكير الآخرين. لا تترك ضجيج آراء الآخرين يحجب قوة صوتك الداخلي…تحلى بالشجاعة الكافية للإنصات لقلبك و حدسك.

11- عليك أن تؤمن بأن شيئا ما سوف يُصلح مستقبلك : الله، الكون، القدر، الحياة…أيا كان. هذا التفكير لم يُخطئ معي أبدا و غير من حياتي كثيرا.

12- خلال السنوات 33 الماضية كنت أنظر إلى المرآة كل صباح و اسأل نفسي: إذا كان هذا آخر يوم في حياتي، هل كنت لأفعل ما أنوي القيام به هذا اليوم ؟ عندما يكون الجواب ب ’لا’ أياما عديدة متتالية، أُوقن بأنه علي تغيير شيئ ما.

13- أنا متأكد بأنه ما يميز رواد  الأعمال الناجحين عن الغير ناجحين هي القدرة على المثابرة و عدم الاستسلام. مجال ريادة الأعمال مجال صعب جدا…تستثمر فيه الكثير من الوقت و يحمل الكثير من الأوقات الصعبة التي تجعل الناس تستسلم بسهولة و أنا لا ألومهم على ذلك. يتطلب هذا المجال قضاء 18 ساعة من العمل كل يوم خلال 7 أيام من الأسبوع، و إذا لم تكن تحب فعلا ما تقوم به فأنا لا أرى بأنه لديك حظ للنجاح.

14- ماهي ابل في آخر المطاف ؟ ابل هي مجموعة من الأشخاص الذين يفكرون خارج الصندوق، أشخاص يريدون استعمال الحاسوب لكي يُحدثوا تغييرا في العالم وابتكار أشياء تخلق الفارق. إنهم ليسوا مجرد أشخاص يقومون بمهامهم اليومية فقط.

15- لا ينبغي أن تغير العالم بأكمله حتى تكون شخصا مهما.

16- من المهم جدا أن يكون لديك حسن نية  في الأشخاص الذين يعملون لديك، و أن تؤمن بأنهم أذكياء، و أنك لو  اعطيتهم الأدوات المناسبة فسوف ينجزون أمورا جميلة بها.

17- لا أعرف لماذا كنت دائما محبا للابتكارات التي تحدث تغييرات جذرية… ربما لأنها أصعب و تسبب توترا عاطفيا أقوى. عندما تكون بصدد إحداث  تغيير  جذري غالبا ما تُصادف أناسا يخبرونك بأنك سوف تفشل.

18- عندما عدت إلى آبل لم يكن هدفي  أن أحقق ثروة لأنني كنت ثريا سلفا. لقد كنت محظوظا في حياتي و في سن 25  كانت تروثي تقدر ب …100 مليون دولار. لا أضن بأن ثروتي لها علاقة أو دليل على ذكائي.

19- تذكر الموت هو أفضل طريقة لتفادي الخوف من فقدان شيء ما…أنت عاري سلفا، ليس هناك سبب لعدم اتباع قلبك و حدسك.

20- الطرد من آبل هو أفضل شيء حدث لي في حياتي. لقد أصبحت مبتدأً من جديد بعد أن كنت شخصا ناجحا. لقد كانت تلك الفترة الأكثر إبداعا في حياتي.

21- الإبداع و القدرة على الابتكار هو ما يميز القائد عن التبعي.

22- من الصعب أن تبتكر منتجات عن طريق الإصغاء لما يحتاجه الناس. أعتقد أن الناس لا يعرفون ما يحتاجونه حقا حتى تريهم أنت ذلك.

23- التصميم لا يتجلى فقط في الشكل الخارجي أو كيف يبدو المنتج… التصميم يتجلى أيضا في كيف يعمل المنتج.

24- عليك أن تقرأ كثيرا و تتعرف على كل شيء جميل مر في تاريخ البشرية، ثم حاول أن تعكس ذلك في منتجاتك و إبداعاتك.

25- ليس لدينا ما يكفي من الوقت لكي نرى ونعيش الكثير من الأشياء. أعتقد بأنه عليك أن تكون رائعا جدا فيما تقوم به لأن الحياة قصيرة ويجب أن تستغل سنوات عمرك أفضل استغلال.

26- بالنسبة لي الحاسوب هو أفضل اختراع أتت به البشرية. إنه بمثابة دراجة هوائية لعقولنا.

27- إذا كنت ترغب في أن تعيش حياة خلاقة كما يفعل الفنانين، عليك أن لا تنظر إلى الخلف أبدا… عليك أن تأخذ كلما ما قمت به و كل ما مررت به و تلقي به بعيدا.

28- أعظم أمر في الحياة هو أن تهب قلبك ووجدانك لشيء ما لفترة طويلة جدا ثم تكتشف في آخر المطاف أنه كان يستحق ذلك فعلا.

29- كانت ثروتي تقدر بمليون دولار عندما كان عمري 23 سنة ثم أصبحت 10 مليون دولار في سن 24 ثم 100 مليون دولار في سن 25… كل ذلك لم يكن مهما بالنسبة لي لأنني لم أفعل ذلك من أجل المال.

30- لا يمكنك أن تسأل الزبناء عن ما يحتاجونه ثم تشرع في خلق منتج على هذا الأساس. لأنك قبل أن تنتهي من ذلك المنتج سوف يكونوا في حاجة إلى شيء آخر تماما.

31- طريقة العمل هي التركيز على خدمة الزبناء و راحتهم أولا ثم التفكير في التكنولوجيا المناسبة لذلك وليس العكس.

32- أنا فخور بالأشياء التي لم أقم بها بقدر الأشياء التي قمت بها. الإبداع و الإبتكار يتطلبان قول ‘لا’  لآلاف الأشياء.

33- عندما تشرع في التفكير في مشكل ما، الحلول التي تأتي بها في بادئ الأمر تكون معقدة. معظم الأشخاص يتوقفون هنا، لكنك لو أعطيت المشكل مزيدا من الوقت وواصلت التفكير في الحلول الممكنة، فمن الوارد أن تتوصل إلى حلول بسيطة جدا و رائعة في نفس الوقت. معظم الأشخاص لا يبذلون المجهود الكافي لكي يصلوا إلى هنا و هذا ما يخلق كل الفرق.

34- أنا لا أجد نفسي في وصف ” رائد أعمال “. إذا اقتضى الأمر أن أقوم بتعريف نفسي فسوف أقول بأنني شخص يحب خلق أدوات مفيدة للناس، شخص يحب عالم الأفكار، شخص يحب العمل مع أشخاص أذكياء. إنني أحب كثيرا أن أتى بفكرة جديدة وأعرضها على مجموعة من الأشخاص الأذكياء و الماهرين لكي أرى كيف سوف يتعاملون معها.

كانت هذه إذن 34 مقولة جميلة و محفزة من رئيس شركة ابل سابقا ستيف جوبز Steve Jobs. أتمنى أن تكون قد أعجبتك و استفدت منها لكي تكمل رحلتك في عالم الأعمال بطاقة و تحفيز أكبر.

No comments:

Post a Comment